عرض مشاركة واحدة
قديم 12-15-2010, 01:26 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 4
المشاركات: 2,194 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سكووون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم الخليجية
تصنيف المملكة العربية السعودية كسوق انتقالي في أول مؤشر من نوعه لقياس نضج نشاط الاندماج والاستحواذ

قامت دراسة جديدة صدرت مؤخراً عن مركز الاندماجات والاستحواذات (مارك) في كلية الأعمال البريطانية المتخصصة "كاس بيزنس سكول" التابعة لجامعة سيتي في لندن، برسم صورة دقيقة لسوق الاندماجات والاستحواذات عالمياً موضحة قدرة البلد على اجتذاب ودعم نشاط الاندماج والاستحواذ فضلاً عن تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين من أجل التطوير.

وصنفت الدراسة الجديدة دول الخليج، الإمارات والسعودية وقطر والبحرين وعمان والكويت بالإضافة إلى الأردن كأسواق "انتقالية"، فيما صنفت مصر كسوق "ناشئة" فيما يتعلق بنشاط الاندماج والاستحواذ.

ويعد مؤشر "كاس مارك لقياس نضج أسواق الاندماجات والاستحواذات" الذي يجرى برعاية "إرنست ويونغ"، و"آلن وأوفري"، و"كريديه سويس" و"مرجرماركت"، هو الأول من نوعه، ويقوم بتصنيف مدى نضج 175 بلداً حول العالم فيما يتعلق بنشاط الاندماج والاستحواذ وفقاً لبيئاتها التنظيمية، والاقتصادية، والسياسية، والتقنية، والاجتماعية والثقافية. ويضم المؤشر مُعامل ارتباط مع نشاط الاندماج والاستحواذ بمعدل 0.81* نقطة، أي أكثر من ضعف معدل "مؤشر حماية المستثمرين" التابع لمجموعة البنك الدولي، والذي يضم مُعامل ارتباط بمعدل 0.30 نقطة.

وليس غريباً أن تتصدر القواعد التقليدية لنشاط الاندماج والاستحواذ، مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية واليابان، التصنيفات. لكن آسيا بما فيها كوريا الجنوبية وسنغافورة وهونج كونج، تظهر أيضاً كمنطقة واعدة لأغراض ممارسة صفقات الاندماج والاستحواذ.

وصنفت الدراسة الشرق الأوسط كمنطقة تقع في الوسط في مرحلة التطوير الانتقالي، على قدم المساواة مع الأسواق الانتقالية الأخرى مثل أمريكا اللاتينية، ووسط وشرق أوروبا. وعموماً، فقد أقر المؤشر بأن منطقة الشرق الأوسط تحظى بأهمية متزايدة للمستثمرين، على الرغم من أن معدل تصنيفها الإقليمي 2.8 نقطة (أي ما يوازي المؤشر بحوالي 56%) يبين ضرورة القيام بالعديد من المشاريع التطويرية لتصبح منطقة "ناضجة" لأنشطة الاندماج والاستحواذ الداخلية والخارجية.

وعلى الرغم من أن المنطقة توفر بيئة سياسية مستقرة نسبياً بهيكل تنظيمي ملائم، إلا أن البحث أظهر أنها متخلفة عن اللحاق بالركب من حيث المشاريع التقنية، والاجتماعية والثقافية. ووفقاً للدراسة فإن التطور التقني للبلد هو المحرك الأكثر أهمية لنشاط الاندماج والاستحواذ في مرحلة التطوير "الانتقالي"، موضحة وجود اختلافات بنسبة 40% في نشاط الاندماج والاستحواذ بين الدول.











عرض البوم صور سكووون   رد مع اقتباس