عرض مشاركة واحدة
قديم 05-05-2011, 12:17 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5
المشاركات: 4,781 [+]
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم السعودية
لعبـــة الأســـهـم

عبدالله الجعيثن بتاريخ 5 مايو 2011


توحي كلمة «لعب.. ولعبة» بالهزل والاستخفاف مع أن هذا الإيحاء غير صحيح في كثير من الأحوال.. فكرة القدم (لعبة) ولكنها جادة كل الجد ومحكومة بقوانين صارمة، وكذلك الكثير من الألعاب..
ولعل أكبر لعبة جادة حادة على مستوى العالم كله هي (لعبة الأسهم والعملات) إذ يتداول فيها سنوياً ما يعادل إنتاج العالم الحقيقي آلاف المرات، ويمارسها مئات الملايين حول العالم بكل جدية وعصبية.. وتهز العالم من أقصاه إلى أقصاه إذا أصابها مطبات فضائية عنيفة كما حدث خلال الثلاث سنوات الماضية..
الأصل في أسواق الأسهم الثانوية (التي يتم تداولها والمضاربة عليها يومياً) هو إنجاح السوق الأولية (الاكتتابات) والهدف من السوق الأولية (الاكتتابات) هو (تجميع المدخرات في مشاريع منتجة توفر فرص العمل وتزيد السلع (العرض) وتسهم في التنمية المستدامة) ولولا وجود السوق الثانوية التي يعلم المكتتبون أنهم يستطيعون بيع الأسهم الأولية المخصصة لهم، في السوق الثانوية، لولا وجودها لما نجح واحد في الألف من أي اكتتاب حول العالم..
ولكن السوق الثانوية تحولت إلى (لعبة كبيرة خطيرة) بوجود هوامير يديرون اللعبة على هواهم ويستطيعون كسر القوانين (ولا أقصد مجرد قوانين هيئات سوق المال) بل أيضاً كسر (عدالة) السوق وكفاءته في تسعير أسهم الشركات، فإن هاموراً كبيراً واحداً فقط يستطيع – في كل سوق إلا ما ندر) أن يحدد سعر سهم شركة ذات أسهم قليلة، ولهذا أوجدت الأسواق (البيع على المكشوف) لموازنة الأسواق وتأديب المضاربين، والبيع على المكشوف لا يعني عدم وجود أسهم لدى البيع، لكنه يقترضها من المؤسسين والصناديق الاستثمارية بربح ويبيعها في السوق إذا رأى أن سعر السهم تجاوز المعقول، وهذا يساعد على ضبط (لعبة الأسهم) وهو ما نأمل تطبيقه عندنا..









عرض البوم صور تمارة   رد مع اقتباس