الموضوع: بحر الأسهم
عرض مشاركة واحدة
قديم 05-26-2011, 12:38 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5
المشاركات: 4,781 [+]
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم السعودية
بحر الأسهم

عبدالله الجعيثن


قبل ربع قرن كنا نعتبر سوق الأسهم بحراً متلاطم الأمواج سحيق الأغوار، ومع التعميق لم يعد سوق الأسهم في المملكة مجرد بحر بل هو محيط هادر هائل ومليء بالحيتان وأسماك القرش التي ألذ ما لديها لحم السباح الغرّ الجاهل الذي يرمي بنفسه في المحيط غير مزود بالوعي والمعرفة والاحتياط:
«يُشَمِّر لِلُّج عن ساقه – ويغمره الموجُ في الساحلِ»
ونحن نفهم سياسة تعميق السوق وزيادة عدد شركاته فلا شك أن المملكة عملاق اقتصادي عالمي مرموق وأن عدد الشركات لا يتناسب مع هذا الاقتصاد العملاق، كما أن طرح المزيد من الشركات يحقق منافع كثيرة:
‫- سهولة فرض نسبة من السعودة الحقيقية على الشركات المساهمة بعكس المؤسسات الفردية والشركات العائلية.. وكذلك سهولة جباية الزكاة.
‫- توجيه الموارد النادرة للقطاعات المنتجة (وهذا هو الدور الأساسي لسوق المال، وتعتبر الأموال -مهما تكاثرت- موارد نادرة).
- توفير المزيد من السلع والخدمات التي تسهم في الحد من التضخم (زيادة جانب العرض).
- تحقيق التنمية المستدامة بإقامة صروح اقتصادية مستمرة توفر فرص العمل وتجلب العملات الصعبة وتحد من خروج النقد الأجنبي وتحقق دخلاً غير دخل النفط الناضب والذي يعتبر وسيلة لتحقيق التنمية المستدامة وليس غاية لأنه ناضب ولأنه ليس جزءاً من الناتج الوطني الحقيقي القائم على جهود أبناء الوطن..
كل هذا معتبر ورائع لكن المهم هو (نوع) الشركات التي تُطرح للاكتتاب بحيث تكون ذات قيمة مضافة للاقتصاد، وبسعر عادل، ومع مراعاة أوضاع السوق بلاسرعة ولا إبطاء، بل بتدرج مقبول.









عرض البوم صور تمارة   رد مع اقتباس