عرض مشاركة واحدة
قديم 08-14-2011, 03:43 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5
المشاركات: 4,781 [+]
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم السعودية
basmalah2
أرقام القروض العقارية منتصف رمضان
عبدالعزيز غزاوي ــ جدة

تعكف جهات الاختصاص في صندوق التنمية العقارية حاليا على الصياغة النهائية لآلية جديدة تتيح للمواطن الحصول على قرض عقاري من الصندوق، وآخر من البنوك ومؤسسات التمويل الخاصة لشراء وحدات سكنية جاهزة بضمان الصندوق.
ويتوقع أن يبدأ الصندوق في منتصف شهر رمضان المقبل إرسال الأرقام التسلسلية عبر الرسائل النصية بجوال لمن تم قبول معاملاتهم التي توفرت فيها شروط القبول للقروض بدون أراض وفقا للتوجيهات السامية .
وقال لـ «عكاظ» مسؤول الصندوق إن عدد المتقدمين عبر الموقع الإلكتروني للصندوق (ميسر) تجاوز ثلاثة ملايين متقدم من مختلف أنحاء المملكة، وأن صرف القروض سيكون بعد الانتهاء من المتقدمين من السابق ثم يليهم المتقدمون لاحقا وأن قيمة القرض نصف مليون ريال.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ






قال المدير العام للقروض في صندوق التنميةالعقاري المهندس يوسف الزغيبي، إن إصدارأرقام الطلبات الخاصة بالمواطنين الذين تقدموا بطلب الحصول على القرض العقاري، من دون تملك الأرض، تنفيذاً لقرار أصدره مجلس الوزراء السعودي، أضحى وشيكاً. وأكد في تصريح بحسب صحيفة الحياة أن التأخير يُعزى إلى وجود «تنظيمات جديدة، كان يعمل بها الصندوق خلال الفترة الماضية»، لافتاً إلى أن جميع هذه التنظيمات تم الانتهاء منها.





وتوقع أن «تطول فترة الانتظار للمتقدم إلى النظام الجديد، الذي يتضمن التقدم من دون شرط تملك الأرض، بسبب الأعداد الكبيرة التي تقدمت، منذ إطلاق الخدمة الجديدة للصندوق (ميسر)، إذ تخطى عددهم حاجز 3ملايين متقدم». وذكر أن الصندوق يبحث عن بدائل لتقليل فترة الانتظار. وأشار إلى أنه بعد أن رُفع السقف الأعلى للقرض من 300 ألف إلى 500 ألف ريال، أطلق مشروع «نظام التضامن»، الذي يتيح للبنك شراء العقار المناسب للمقترض، من خلال الاتفاق بين الصندوق والبائع والمقترض، إذ سيتم شراء العقار الذي يتناسب مع قيمة القرض، ولن يتم دفع المبلغ كاملاً للبائع، بل على دفعات مُحددة، من خلال اتفاق محدد بين الأطراف الثلاثة». وشدد على أن الصندوق «يحاول دائماً إيجاد بدائل مناسبة للمقترض، للإسهام في حل مشكلة السكن في المملكة». وذكر أن من يسجل أولاً في النظام سيكون رقمه متقدماً. وزاد أن الكثير من الطلبات تستغرق ساعات، من أجل الدخول إلى النظام، مثل الرسائل النصية المرسلة عبر الموبايل». واعتبر أن وصول الطلب لا يعني أحقية صاحبه في الحصول على القرض، وإنما يجب أن يمر عبر قنوات رسمية، تقوم بالتدقيق، قبل إعطاء الأرقام الخاصة للمستحقين.









عرض البوم صور تمارة   رد مع اقتباس