عرض مشاركة واحدة
قديم 11-09-2011, 08:31 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 4
المشاركات: 2,194 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سكووون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم الخليجية
قمة رويترز- جدوى:فتح سوق السعودية أمام الأجانب سيجتذب استثمارات كبيرة
المصدر: وكالة رويترز للأنباء آخر تحديث : 25 أكت 2011 02:06 م

قال مسؤول رفيع بمجموعة "جدوى للإستثمار" يوم الاثنين ان السوق السعودية تتمتع بعوامل أساسية قوية وان فتحها أمام الأجانب سيجتذب استثمارات كبيرة وان كان توقيت ذلك لا يزال غير محدد.

وقال بول جامبل رئيس الدراسات والابحاث لدى جدوى للاستثمار خلال قمة رويترز للاستثمار في الشرق الأوسط بالرياض "أنا على ثقة أنهم يبحثون بجدية عن سُبل فتح السوق أكثر أمام الأجانب.


ومضى قائلا "أعتقد أنه يجري الاعداد لخطوات من شأنها أن تسمح للأجانب بمزيد من الدخول في السوق السعودي. نظام تبادل الأسهم لم يبد نجاحا ملموسا في جذب التدفقات النقدية المتوقعة."

ووفقا للقوانين الحالية لا يمكن للمستثمرين الأجانب شراء الأسهم السعودية الا من خلال ترتيبات تبادل الاسهم حيث يحتفظ وسيط معتمد بالاسهم نيابة عن المستثمر الاجنبي أو من خلال عدد صغير من صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة.

وقدر جامبل اجمالي حسابات المستثمرين الاجانب في السوق السعودية عند اثنين بالمئة في المتوسط من نشاط السوق مضيفا أن السوق السعودية كبيرة ولديها أسهم جذابة وان إقبال الأجانب سيكون كبيرا في حال وجود آلية دخول أخرى للسوق.

وقال "في حال السماح للاجانب بدخول السوق وتملك الاسهم دون قيود أتخيل أنه لشركات مثل سابك سيرغب المستثمرون في تملك الكثير من أسهمها ربما 30 بالمئة ان أمكن."

وهناك طلب أجنبي منذ فترة طويلة على دخول البورصة السعودية والتي تفيد بيانات أن قيمتها السوقية بلغت 1.2 تريليون ريال (323.7 مليار دولار) في نهاية سبتمبر أيلول.

ووفقا لبيانات رويترز يوازي هذا الرقم تقريبا القيمة الاجمالية للبورصات الست الاخري في دول مجلس التعاون الخليجي -بما في ذلك أبوظبي ودبي- وتصل الى 331.4 مليار دولار.










عرض البوم صور سكووون   رد مع اقتباس