عرض مشاركة واحدة
قديم 01-10-2011, 07:33 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 7
المشاركات: 1,367 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
متداول حر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة المعادن والنفط
الذهب هو المعدن الوحيد الذي يجذب العديد من الاهتمام في عالم السلع ربما لارتباط هذا المعدن بالثروه, لهذا نرى عندما يرتفع سعر الذهب لمده طويله فهو يجذب الاهتمام أكثر من أي معدن أخر حتى مع ارتفاع أسعار هذه المعادن الاخرى بنفس القدر.


خذ على سبيل المثال سنة 2010, كثر الحديث في المقالات الصحفيه و الاعلام عن تكون فقاعة الذهب المتجهه للانفجار سريعا,ولكن الارتفاع بنسبة 27-30% خلال العام يعتبر ضئيلا مقارنة بارتفاع سعر البلاديوم بنسبة 90% و سعر الفضه 80% خلال نفس الفتره الزمنيه. النحاس أيضا شهد ارتفاعات كبيره تقريبا مساو لارتفاعات الذهب , و بالتحديد الارتفاع الحاد في نصف السنه , و منذ انهيار سعر المعدن الاحمر أواخر عام 2008 شهد النحاس ارتفاعات سعريه أعلى بكثير مئويا من مثيله المعدن الاصفر. اذا ترجمنا هذا الكلام على رسم بياني سنرى الارتفاعات الحاده لكل من البلاديوم و النحاس مقارنة بالذهب. و لكن هل هذا يعني بأن النحاس و البلاديوم كونوا فقاعات سعريه؟؟

ربما يكون الاختلاف الرئيسي في نظرة المستثمر لهذه المعادن, فالنحاس و البلاديوم (والفضه لحد معين حيث يتشابه الالفضه و البلاديوم في استعمالاتهم الصناعيه) يعتبرون معادن صناعيه و يتبعون مقاييس و معايير العرض و الطلب و تحدد أسعارهم اعتمادا على النمو الصناعي العالمي اختلافا عن الذهب الذي يتأثر مباشرة بالطلب الاستثماري. و بالنظر الى الرسم البياني للطلب الاستثماري نجد بأنه ينمو بثبات عكس التذبذبات الحاصله للمعادن الصناعيه و في حالات كثيره تكون هذه التذبذبات حاده, فماذا يقترح المنطق عن وضع اموالنا و الاستثمار الذكي طويل الامد؟؟؟؟

انا لا أقول بأن هذه المعادن الصناعيه (النحاس و البلاديوم) ستشهد انهيارات سعريه قريبا, بالفعل قد تستمر أسعار هذه المعادن من الارتفاع معتمده على شح المعروض و كثرة الطلب و لكن في حال تعثرت الصين قليلا (و هناك مؤشرات على ان الواردات الصينيه قد تنخفض), فسنرى انعكاسات سلبيه سريعه على أسعار هذه المعادن و فقدان الأسعار المتراكمه على مدى العشر سنوات السابقه.

مع عدم رهان الذهب (المال الذكي) على النمو العالمي و لكن على فقدان القيمه للعملات ليس بسبب العملات الأخرى و لكن بسبب فقدان القيمه الشرائيه لكل العملات على المدى الطويل. و هذا بالضبط ما يقترحه التيسير الكمي, و مع استمرار طبع العملات من قبل الحكومات الرئيسيه في العالم و ضخ هذه العملات في السوق سيستمر الاتجاه التصاعدي للذهب على المدى الطويل.

اذا قامت الحكومات بوقف ضخ العملات في الاقتصاد كمحاوله لتجنب الانكماش الاقتصادي- و هذا لن يحدث في القريب العاجل - فربما يكون قد حان الوقت لأعادة النظر في سياستك الاستثماريه في الذهب... و لكن في الوقت الحالي يبقى الذهب الأستثمار الأمن.









عرض البوم صور متداول حر   رد مع اقتباس