استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم الخليجية


التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


تداول أول مشتقات فى سوق الكويت للأوراق المالية



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-29-2013, 07:40 AM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2012
العضوية: 119
المشاركات: 187 [+]
بمعدل : 0.04 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
البورصة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم الخليجية

تداول أول مشتقات فى سوق الكويت للأوراق المالية


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



توقع مسئول كويتى أن يتم تداول أول مشتقات فى سوق الكويت للأوراق المالية فى النصف الأول من العام المقبل فى أول توسيع لتطبيقات نظام إكستريم، الذى تم العمل به فى مايو 2012.

ويهدف نظام إكستريم(** وهو أحد منتجات بورصة ناسداك أو.ام.اكس إلى تحقيق مزيد من الشفافية فى بورصة الكويت وإدخال منتجات جديدة من بينها المشتقات.

وقال عصام العصيمى مستشار نظم المعلومات فى سوق الكويت للأوراق المالية فى مقابلة ضمن قمة رويترز للاستثمار فى الشرق الاوسط إن البنية التحتية التقنية اللازمة لإطلاق المشتقات ستكون جاهزة بدءا من أول يناير كانون الثانى المقبل لكن تداول أول منتج للمشتقات سيكون خلال النصف الأول من 2014 "إذا سارت الأمور كما نتوقع".

وأضاف العصيمى "فى نهاية السنة هذه سنكون نحن أنهينا كل ما يتعلق بالبنية التحتية للتكنولوجيا.. الخطوة الأخرى (هي) الاستفادة من التكنولوجيا.. تتجه الأمور الآن إلى تطوير السوق المالى وتطوير المنتجات والخدمات واستقبال منتجات جديدة".

والمشتقات التى ستكون البورصة جاهزة لها هى الخيارات والعقود الآجلة والسندات والصكوك وصناديق الاستثمار.

وأكد أن طرح أول المشتقات فى الكويت سيتم من خلال إحدى شركات الاستثمار، التى تقدمت بالفعل بطلب للبورصة لتداول الخيارات حيث "تطابقت وجهات نظر الجانبين" وتم رفع الأمر لهيئة أسواق المال أعلى جهة رقابية فى سوق الكويت للأوراق المالية.

وحول الثغرات التى يقول خبراء، إن نظام إكستريم يحتويها، قال العصيمى إن النظام نفسه مطبق فى 30 بورصة عالمية ويتضمن "أحسن ما توصلت إليه الرقابة الآلية فى البورصات".

ووصف ما يحدث بأنه "سوء استخدام"، مؤكدا أنه مع تطبيق نظام إكستريم وقانون هيئة أسواق المال الذى بدأ العمل به فى 2011 "أصبح هناك عمق فى الرقابة وهذا يخلق سوقا عادلا وسوقا متوازنا".

ويتيح نظام إكستريم للمتداولين إجراء عمليات شراء أو بيع لأى عدد من الأسهم، دون حد أدنى وهو ما سمح للمضاربين بالتأثير بشكل كبير على القيم السوقية لشركات كبيرة من خلال صفقات بسيطة وبعدد محدود للغاية من الأسهم دون أن يتكبدوا عناء شراء كميات كبيرة، من الأسهم طبقا لنظام الحزم الذى كان مطبقا من قبل.

وأوضح العصيمى أن صفقات السهم الواحد انتقلت فى البداية من طور "التجريب" إلى طور "الحيل" لكنها حاليا أصبحت "أقل بكثير" بفضل الوعى لدى المتداولين والرقابة التى تفرضها الجهات الرسمية.

ورغم تعدد المؤشرات الرئيسية والثانوية فى بورصة الكويت، إلا أن وسائل الإعلام المحلية لا تكف عن المطالبة باستحداث مؤشرات جديدة أو تطوير القائمة بما يتلافى عيوبها لاسيما المؤشر السعرى الرئيسى، لتعكس الواقع الحقيقى للتداولات.

وقال العصيمى إن "هناك أفكارا" لاستحداث مؤشر جديد لصناديق الاستثمار، مشيرا إلى أن المعايير التى بنى عليها المؤشر الرئيسى تحتاج إلى تعديل وأن هذا التعديل يمكن أن يتم "فى الوقت المناسب".


كما يدور حديث متواصل بين أوساط المتداولين حول عزم الإدارة إخلاء مبنى البورصة من المتداولين لاسيما بعد الزحام الشديد، الذى شهده بعد إدراج بنك وربة الإسلامى.

وفى الثالث من سبتمبر الماضى جرى إدراج بنك وربة فى بورصة الكويت، مما أتاح للمساهمين فيه من المواطنين بيع وشراء أسهمه للمرة الأولى.

وتملك الهيئة العامة للاستثمار وهى الصندوق السيادى لدولة الكويت 24% من إجمالى أسهم بنك وربة الذى تأسس عام 2010 والنسبة الباقية وزعتها الحكومة مجانا على المواطنين الكويتيين بواقع 684 سهما لكل منهم. ويبلغ رأسمال البنك 100 مليون دينار (351.5 مليون دولار).

وقال العصيمى إن إخلاء المبنى من المتداولين يمكن تطبيقه "بين يوم وليلة"، وأن الأمر يحتاج فقط إلى "قرار سياسى".

ويشكل الذهاب لبورصة الكويت عادة يومية وجزءا من نمط حياة الكثير من المتداولين الأفراد لاسيما كبار السن منهم والمتقاعدين، وهو ما يعطى الأمر بعدا اجتماعيا فريدا.

وأضاف العصيمى أن 30% من تداولات السوق تتم عبر الإنترنت، بينما النسبة الباقية تتم عبر وسائل الاتصال التقليدية.

ويطالب بعض المتعاملين فى السوق الكويتية باضطلاع البورصة بمهمة التحقق المسبق مما لدى العميل من أسهم وأموال قبل إجراء عمليات التداول حافظا على حقوق البائع والمشترى معا.

لكن قال العصيمى إنه يتحفظ على بعض التطبيقات المقترحة، لتحقيق هذا الأمر لأنه فى حالة تعطلها "يمكن أن تشل التداولات".

وأكد أن هناك "دورا كبيرا" يقع على عاتق شركات الوساطة المالية فى عمليات التحقق المسبق، مشيرا إلى وجود لجنة مكونة من هيئة أسواق المال وبورصة الكويت وبنك الكويت المركزى والشركة الكويتية للمقاصة لدراسة أفضل سبل التحقق المسبق وخدمات ما بعد التداول.

وتعمل بورصة الكويت منذ فترة على إنشاء سوق جديد "خارج المقصورة"، لتداول أسهم الشركات غير المدرجة الذى يتم حاليا فى سوق "الجت" بالعاصمة.

وقال العصيمى إن هناك دراسات لاقت ترحيبا من هيئة أسواق المال لإدراج هذه الأسهم ضمن نظام الإكستريم متوقعا، أن يتم الأمر خلال النصف الأول من العام المقبل لكن الأمر قد يتطلب قواعد تشريعية جديدة وتعديلات على لائحة قانون هيئة أسواق المال.









عرض البوم صور البورصة   رد مع اقتباس
قديم 11-02-2013, 07:55 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 31
المشاركات: 493 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ربى معى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : البورصة المنتدى : مركز بورصة الاسهم الخليجية

اغلفة فيس بوك

يــ ع ـطيكـ الــ ع ـآآفيهـ على مآطرحتي لنآآ يـآآلــ غ ـلآآآ ,,
ولاتحرمينامن جديدكـ ,,,, لآعدمتي ,,, ولآهنتي









عرض البوم صور ربى معى   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للأوراق, مشتقات, أول, المالية, الكويت, تداول, سوق, فى

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحسن تداولات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) ندى الورد مركز بورصة الاسهم الخليجية 2 10-25-2013 08:03 AM
تقرير عن أداء سوق الكويت للأوراق المالية، خلال الأسبوع الماضى سعودى خليجى مركز بورصة الاسهم الخليجية 4 12-17-2012 06:20 AM
حجم التداول فى السوق الرسمى طبقاً لجنسية المتداولين والمنشور على الموقع الإلكترونى لسوق الكويت للأوراق المالية. ندى الورد مركز بورصة الاسهم الخليجية 5 10-12-2012 02:14 AM
ترخيص هيئة السوق المالية لشركة المحفظة السعودية للأوراق المالية لتقديم خدمات أعمال الأوراق المالية متداول حر مركز بورصة الاسهم السعودية 0 01-01-2012 08:48 PM
تعديل قائمة أعمال شركة المستثمر للأوراق المالية متداول حر مركز بورصة الاسهم السعودية 0 12-13-2010 11:08 AM


الساعة الآن 09:21 PM



SEO by vBSEO