استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة المعادن والنفط


التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


الذهب, النفط و حالة العالم



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-11-2011, 05:24 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 7
المشاركات: 1,367 [+]
بمعدل : 0.28 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
متداول حر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة المعادن والنفط
السلام عليكم,

اليكم الأجوبه لبعض الأسئله المهمه في ايامنا هذه.

س: كيف تؤثر نسب الفائده الحاليه على اسعار السلع؟

ج: الرقم السحري للفائده الحقيقيه هو 2%. هذا عندما يكون ايرادك من سندات الخزينه أكثر عن 2% بعد خصم التضخم. و بهذا يكون اداء السلع جيدا عندما تنخفض نسبة الفائده تحت 2%.

خذ الذهب و الفضه على سبيل المثال, تاريخيا ارتفع سعر الذهب و الفضه عندما انخفضت نسبة الفائده تحت ال 2%. بالاضافه, كلما انخفضت قيمة الفائده الحقيقيه كلما كان ايراد الذهب أكبر. من ناحيه أخرى, كلما ارتفعت قيمة الفائده عن 2% رأينا ايرادات سلبيه للذهب و الفضه.

سواء كنت جمهوريا, ديمقراطيا أو مستقلا, من المهم تمييز ما هو غير السياسه بل ما هي السياسات. خلال عام 1990 و عندما كان بيل كلينتون رئيسا للولايات المتحده انذاك, كان هناك فائضا في الميزانيه بحيث كانت ايرادات المستثمرين من سندات الخزينه حوالي 3% و التضخم 2%. لهذا لم يكن هناك دافع قوي لشراء السلع مثل الذهب, و تراوح سعر الذهب حول $250 للاونصه.

اليوم و في عهد الرئيس اوباما, هناك عجزا ضخما في الميزانيه و نسب فائده سلبيه و الذهب يتمتع بطلب ضخم عليه.

لقد كانت الفائده في الولايات المتحده قريبه من الصفر منذ عام 2008 و لم نرى الاحتياطي الفيدرالي يتدخل لرفع الفائده حتى عام 2012. يبقى الاقتصاد الامريكي في العنايه المركزه, الجهود المبذوله لتنشيط الاقتصاد فشلت لحد الأن في تحفيز نمو الوظائف و يبقى معدل البطاله 10%. أضف الى ذلك الارقام المعلنه لمبيعات المنازل الاسبوع الماضي ذكرت الجميع بأن قطاع المنازل ما يزال بين الحياه و الموت.
على الرغم من من الكلام المطول الذي سمعناه عن خفض الانفاق العجزي و تصويت مسئولي البيت الامريكي ضد رفع سقف الدين هذا الاسبوع, الا اننا لم نرى أي رغبه من الاحتياطي الفيدرالي لرفع الفائده. تدرك الحكومه خطورة كبح الجماح هذه الايام.

س: كيف تؤثر المشاكل الماليه للدول الاوروبيه مثل اليونان و البرتغال على اسعار الذهب؟؟

ج: اصبح السوق اكثر ضعفا بعد ظهور المشاكل الماليه مرة أخرى على وجه السطح في اوروبا. عودة هذه المشاكل الى الصوره يؤكد مدى تورط و رضوخ الاقتصادات الناميه تحت الديون. بعض الدول الأضعف مثل اليونان, قد ترمي باليورو الى مكب الزباله كعمله لها. مما يؤدي الى عدم استقرار في اليورو و الى انتعاش الدولار على المدى القصير و بالتالي الى انخفاض في اسعار السلع. على كل حال, الدولار ايضا يعاني من نفس مشاكل منطقة اليورو, اقتصاد ضعيف و ارتفاع نسب البطاله.

و في نفس الوقت, نرى البنوك المركزيه للأسواق الصاعده متخمه بالاحتياطيات و يبحثون عن مخارج للابتعاد عن العملات الورقيه. و لحماية انفسهم من انخفاض القيمه الشرائيه لهذه العملات الورقيه, قاموا بشراء الذهب. السنه الماضيه كانت السنه الايجابيه الاو لى للبنوك المركزيه في شراء الذهب. لقد اختاروا الشراء عوضا عن محاولة التخمين اذا ما كان الاستثمار افضل في اليونان او البرتغال.

هذه ليست نظريه جديده. ففي عام 2005 أعلنت روسيا انها بصدد تنويع احتياطها بنسبة 5% الى الذهب عندما كان سعر الذهب 500$ للاونصه. القمه كانت عندما قامت الهند بشراء 200 طن من صندق التقد الدولي مما انشا أرضيه سعريه للذهب 1000$.

منذ ذلك الحين رأينا دول مثل تايلاند, بنغلاديش, فيتنام, فنزويلا و الفيليبين يزيدون من احتياط الذهب لديهم. في بداية هذا العام, قامت المكسيك بشراء 100 طن من الذهب لزيادة مخزونها من الذهب, هذه الموجه ستستمر.

س: مع دوران سعر برميل النفط حول 100$ ما هي توقعات اسعار النفط خلال سنتين الى خمس سنوات المقبلين؟

ج: أنا من المندفعين بارتفاع اسعار النفط لسبب اساسي و بسيط.: الطلب أكبر من العرض. و لا أرى أي تغيير في المستقبل القريب. أحد الدوافع هو نمو الطلب على السيارات و المحركات في الاسواق الناشئه (اقرؤا كتاب: لماذا الطفره في سوق السيارات العالمي سيكون جيدا للجميع؟). و هناك ايضا طلب على النفط بسبب ظهور مدن جديده و تحسن معدل دخل الفرد في الاقتصادات الناشئه.مع تحسن اقتصاد هذه الدول يصبح الشعب أفضل ماديا و يريدون و يستطيعون كذلك تحمل نفقات تحسين بنيتهم التحتيه و المشاريع الانشائيه الاخرى التي تحتاج الى النفط لتكملتها(اقرؤا كتاب: لماذا اصبحت اسيا الركز لنمو الطلب على النفط).

على أي حال, من المهم ادارة التوقعات. فمع زيادة سعر الجازولين تنمو مخاوف التضخم, دول مثل الهند أجبرت على تخفيض الدعم الحكومي للوقود ( هذا يذكرني بأزمة الوقود الحاليه في شركة اينوك!!) و هذا سيؤدي الى نقص في الطلب بسبب تمنع المستهلك من دفع المزيد من النقود في محطات الوقود, و لقد رأينا هذه الحاله حديثا في أمريكا. على الرغم من انتشار هذه الحالات اذا خرج التضخم عن السيطره, أعتقد بأن انخفاض الطلب سيكون مؤقتا.


من ناحية الطلب, أصبح من الصعب ايجاد مصادر جديده للنفط و حتى ان تم اكتشاف مخزونات جديده, فهذه المخزونات تبقى في اعماق المحيطات أو صحاري من الصعب العمل بها. (اقرؤا كتاب: لماذا اسعار النفط العاليه موجوده لتبقى)

مع تحيات

أخوكم بو فهد









عرض البوم صور متداول حر   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«فاينانشال تايمز» تتوقع ارتفاع النفط مع صعود الذهب فوق 2000 دولار في 2012 سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 01-12-2012 11:55 PM
الذهب أفضل الأصول أداء في العالم.. وتضاعفت أسعاره أكثر من مرتين منذ انهيار «ليمان برا سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 09-09-2011 05:23 AM
الذهب يتراجع مع النفط لكنه مدعوم بسبب زلزال اليابان سكووون مركز البورصة للأخبار والتقارير 0 03-11-2011 03:18 PM
الذهب يتراجع مع النفط لكنه مدعوم بسبب زلزال اليابان سكووون مركز البورصة للأخبار والتقارير 0 03-11-2011 03:14 PM
النفط يتجاوز أعلى سعر منذ 26 شهراً وعقود الذهب تحطم مستوياتها القياسية سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 12-09-2010 10:56 AM


الساعة الآن 01:11 AM



SEO by vBSEO