استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم السعودية


التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


محللون يترقبون اتجاهاً صعودياً طفيفاً للمؤشر السعودي



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-09-2011, 12:00 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5
المشاركات: 4,781 [+]
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم السعودية
إعلان نتائج الشركات للنصف الأول مثار الاهتمام الأسبوعين المقبلين

يقول محللون بارزون إن الإعلان عن نتائج الشركات للربع الثاني والنصف الأول من العام الجاري، سيكون الحديث الأبرز في السوق السعودية خلال الأسبوعين المقبلين وفي ظل توقعات بنتائج إيجابية لأبرز القطاعات بالسوق من المتوقع أن يسلك المؤشر اتجاهاً صعودياً.
ويرى المحللون أن موجة الصعود ربما تكون طفيفة، إذ إن النتائج ربما لا تدعم وحدها اتجاهاً صعودياً قوياً في ظل توقعات بشح السيولة خلال فصل الصيف وشهر رمضان وفي ظل التأثر بالاسواق الخارجية. لكن على المدى الطويل لا يزال المؤشر يستهدف مستوى 7000 نقطة.
وأنهى المؤشر السعودي تعاملات الأسبوع المنتهي، أول من أمس (الاربعاء)، متراجعاً بنسبة 0.2% عند مستوى 6612.5 نقطة. وبذلك يكون المؤشر قد صعد 36.5 نقطة تعادل 0.5% خلال الاسبوع. لكنه انخفض 8.29 نقاط أو 0.13% منذ بداية العام.
وحول تعاملات الأسبوع المقبل يقول عبد الحميد العمري، الكاتب الاقتصادي السعودي: الحديث في هذا الوقت يكون بالدرجة الاولى عن نتائج الربع الثاني وتشير المؤشرات الاولية الى نتائج ايجابية لقطاعات البتروكيماويات والبنوك والاسمنت والتجزئة. لذلك من المتوقع أن تكون أساسيات السوق ايجابية.

توقعات بنتائج جيدة
ومن جهته قال يوسف قسنطيني، المحلل المالي والاستراتيجي: مما لا شك فيه أن ينتظر سوق الاسهم السعودية صدور النتائج المالية للشركات السعودية المدرجة للربع الثاني من العام الجاري التي من المتوقع أن تكون جيدة بناء على محفزاتها.
وأضاف: قد يتعرض المؤشر الى تذبذبات الاسبوع المقبل لكن مما لا شك فيه أن المؤثرات الايجابية أكثر والكثير منها داخلية. لا زلنا عند رأينا الذي أعطيناه من ثلاثة أشهر وهو أن المؤشر متجه الى مستوى 7000 وسنخترقه الى أعلى مع استمرار الحوافز والمؤثرات الايجابية للمؤشر.
ويرى المحللان أن هناك عدداً من العوامل تدعم نتائج قطاعي البتروكيماويات والبنوك اللذين يمثلان الوزن الاكبر على المؤشر بنحو 65% من وزن المؤشر. فيقول قسنطيني: محفزات قطاع البتروكيماويات واضحة، حيث إن أسعار الطاقة لا تزال متماسكة بالرغم من تراجعها مؤخراً.

ارتفاع أسعار البتروكيماويات
من ناحية أخرى يرى العمري أن أسعار البتروكيماويات ارتفعت بنسبة دارت بين 20 و28% خلال الربع الماضي، مما سينعكس على نتائج شركات البتروكيماويات للربع الثاني.
وحول قطاع المصارف يقول العمري ان أحدث بيانات لمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) أظهرت نمواً بأكثر من 9% في أرباح البنوك في الربع الثاني.
من جانبه يقول قسنطيني ان من المتوقع أن يبدأ قطاع المصارف مساهمته في رفع المؤشر بعد تخلصه من عدة عوامل كانت ضاغطة عليه، منها تجنيب ما يزيد على 25 مليار ريال (6.7 مليارات دولار) في عامي 2009 و2010 لتغطية خسائر ديون متعثرة أو مشكوك في تحصيلها، الى جانب تأثر معنويات المستثمرين بالاضطرابات السياسية في المنطقة الأمر الذي أدى لتمهلهم في طلب الاقتراض من المصارف.

عوامل مساعدة
ويضيف قسنطيني أن من العوامل التي ستسهم في دفع القطاع المصرفي في النصف الثاني من العام الجاري الانتهاء من تجنيب مخصصات كبرى وتوقعات بتحصيل بعض الديون، وبالتالي تحول المخصصات الى أرباح للمصارف، مما سيعزز قوائمها المالية الى جانب عودة شهية المقترضين الى الاقتراض بعد زوال تأثير تراجع المعنويات في الربع الاول في ظل الاضطرابات السياسية الاقليمية، وعدم وجود تكاليف استثنائية لدفع رواتب الموظفين خلال الربع الثاني، بعدما أخذت البنوك في الحسبان خلال الربع الاول دفع راتبين اضافيين، وفقاً لتوجيهات العاهل السعودي.
ويوضح أن أوامر العاهل السعودي بإنشاء 500 ألف وحدة سكنية والانفاق الحكومي القوي والمشاريع الكبيرة ستولد حالة تحسن الطلب على الاقتراض من المصارف وستعزز أحجام التداولات في سوق الاسهم السعودية وستساهم في تحسين دخل المصارف من عمولات التداولات.

استجابة المتعاملين للنتائج الإيجابية
وحول استجابة المتعاملين للنتائج الايجابية للشركات يقول العمري، ان تلك الاستجابة ربما تكون ضعيفة لعاملين رئيسيين أولهما انخفاض السيولة خلال فترة الصيف وثانيهما التأثر بالأسواق الخارجية ولاسيما أزمة الديون في منطقة اليورو.
ويقول العمري: مستوى السيولة انخفض الشهر الماضي من نحو 97 ألف ريال للصفقة الواحدة الى نحو 81 ألف ريال. لم يقدم المتعاملون على الشراء ويبدو أنهم ينتظرون ويترقبون ما ستسفر عنه الازمة الأوروبية في اليونان والبرتغال وربما ايطاليا لاحقاً.
ويضيف: هذا يبني جداراً بين النتائج الايجابية وبين الاستفادة منها. حتى نهاية رمضان، ربما لن نرى تدفقا للسيولة في السوق وقد نشاهد مزيداً من الانخفاض في قيم التداول. تعاملات رمضان قد تقترب من المليار ريال أو أقل وهي نفس قيمة التعاملات في عام 2003.
ويتوقع العمري أنه على الرغم من النتائج الايجابية ربما لا تشهد السوق مكاسب قوية وألا تتجاوز مكاسب المؤشر ثلاثة الى أربعة بالمئة خلال الشهرين المقبلين ويقول: ستميل السوق الى الاستقرار أو الارتفاع الطفيف.









عرض البوم صور تمارة   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محللون: السوق السعودي خيار مثالي للاستثمار وسيشهد موجة صعود تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 01-19-2012 09:33 PM
أسعار الذهب.. المستثمرون يترقبون جلسة الغد تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 10-31-2011 02:24 AM
محللون: نتائج الشركات السعودية وحدها ربما لا تكون حافزاً قوياً للمؤشر تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 10-07-2011 05:00 PM
محللون يستبعدون استمرار ضغوط الاسواق الامريكية على المؤشر السعودي تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 08-08-2011 11:35 AM
حصاد الأسبوع للسوق السعودي: أكبر خسائر أسبوعية للمؤشر منذ 8 أشهر.. و”عذيب” و”زين” أكب تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 02-25-2011 01:42 PM


الساعة الآن 09:57 PM



SEO by vBSEO