استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز البورصة العامة > مركز البورصة العام


التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


ذاكرة الأيام: أنهيار وول ستريت (1929 ).....أزمة الرهن العقاري 2008

يختص بالنقاش حول اسواق المال ومتابعة التحليلات الفنية والأساسية وكل مايهم المستثمرين



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-07-2011, 04:13 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 3
المشاركات: 1,805 [+]
بمعدل : 0.37 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
المحترف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز البورصة العام
أنهيار وول ستريت (1929 )

يوم الخميس الأسود يتعلق بيوم 24 أكتوبر 1929، وهو اليوم إنهيار بورصة وول ستريت. ويعود ذلك إلى تفوق الطلب على العرض بشكل خيالي حيث تم عرض 13 مليون سهم تقريباً على لائحة البيع الأمر الذي أوصل أسعار الاسهم إلى ادنى مستوى بعد ارتفاع سابق، هنالك أيضاً من يسمون الانهيار يوم الثلاثاء الأسود وذلك لانه بعد مرور خمسة أيام ، أي في 29 أكتوبر عام 1929 ، حدث انهيار اخر في سوق الأوراق المالية ادى إلى تفشي الخوف في قلوب العامة من أن البلاد مقبلة على حالة من الركود أو حتى انهيار المبنى الاقتصادي.


لقد كان مستوى انحفاض مؤشر الداو جونز dow jones تقريباً 50% واغلق في يوم 13 تشرين ثاني على مستوى 198.69 نقطة ، من الجدير ذكره ان المؤشر عاد إلى المستوى الذي كان عليه قبل الانهيار فقط في عام 1954.

هنالك اختلاف لا يمكن تهميشهه على مدى تأثير انهيار سوق الأوراق المالية وول ستريت على اندلاع الكساد الكبير.

أما سبب الانهيار فيعود لاستثمار مبالغ ضخمة مما رفع اسعار الأسهم إلى قيم وأسعار خيالية وغير واقعية وارتفاع الاسعار جذب واستقطب مستثمرين من شتى الطبقات والمستويات على استثمار اموالهم في البورصة، حتى البنوك اشتركوا في الاستثمار حيث قاموا بتمويل قروض مع شروط مريحة للمستثمرين الأمر الذي ضاعف الاستثمارات ورفع الأسعار أكثر وأكثر.

في 24 أكتوبر من عام 1929، عرض على لائحة البيع أكثر من 13 مليون سهم مما جعل العرض اعلى من الطلب واتجهت الأسهم نحو القاع، عمت الفوضى في المكان حيث بدأت أموال المستثمرين تتبخر وازداد الأمر سوءًا حين ازداد عدد الأسهم المعروض إلى 30 مليون السهم في ألأيام التي تلت الأمر الذي جعل أسعار الأسهم بلا قيمة وجعل الكثير من المستثمرين في ديون عميقة وعبئ ثقيل للبنوك التي اعلنت أفلاسها بسبب الديون العميقة التي تراكمت من كثرة القروض غير القابلة للسداد بسبب انهيار البورصة وافلاس المستثمرين.

أزمة الرهن العقاري 2008

تعود الأزمة المالية في الأسواق الأمريكية إلى إفراط البنوك في الأقراض والتمويل وعدم أخذ الاحتياطات اللازمة بإدارة هذه المخاطر وأيضاً عدم طلب ضمانات تتعلق بالدخل أو بملاءة المقترض ما أدى إلى إفراغ البنوك من السيولة بسبب تعثرها باسترجاع رؤوس أموالها وفوائدها من المقترضين الذين لم يتمكنوا من التسديد.

والأزمة اقتصادية واجتماعية في آن واحد اذ أدت إلى إفلاس بعض البنوك وانحدار بعضها المالي فترك آثاراً كارثية على ميزانياتها وأرباحها.

كما يدفع الملايين من الأمريكيين الذين اشتروا بيوتاً بفضل قروض رخيصة التكلفة ثمن السياسة النقدية وأسعار الفائدة التي اتبعها البنك المركزي الأميركي بعيد أحداث الحادي عشر من أيلول بتخفيضه الفائدة من 5ر6 بالمئة إلى واحد بالمئة والتي كانت خطوة بهدف دعم الاستثمارات والاستهلاك وبالتالي النمو الاقتصادي الأمريكي.

تقول دراسة بعنوان أزمة قروض الرهن العقاري عالية المخاطر في الولايات المتحدة جاءت ضمن النشرة المصرفية العربية لاتحاد المصارف العربية إن المصارف التي تقترض من المصرف المركزي الأمريكي على فوائد متدنية أقرضت بدورها الزبائن على فوائد منخفضة لكنها بالوقت نفسه فوائد متقلبة ترتفع لارتفاع الفائدة المركزية وتنخفض لانخفاضها فبعد أن كانت واحداً بالمئة 2004 أصبحت 25ر5 بالمئة قبل أن يخفضها البنك المركزي الأمريكي إلى 75ر4 بالمئة في أيلول 2007 لاحتواء أزمة ديون العقارات.

ويبين الاقتصادي والإعلامي مازن حمود الذي أعد الدراسة أن الهدف من هذه القروض هو شراء منازل لكن زيادة الطلب على العقارات أدى إلى ارتفاع أسعارها وتم رهن هذه العقارات لدى البنوك مقابل أقراض أصحابها قروضاً عالية المخاطر ومع عودة الفائدة للارتفاع بين 2004 و2007 ارتفعت تكلفة القروض وأصبح الزبائن المشكوك مسبقاً في قدرتهم على سداد الديون عاجزين عن سدادها وعندها وقعت الأزمة.

وبحسب التقديرات الأولية لسوق العقارات الأمريكية فأن القروض الميئوس من استردادها تقدر بنحو600 مليار دولار كأرقام أولية وقد لجأت البنوك إثر ذلك إلى عرض المنازل المرهونة لديها للبيع فتم عرض مئات الألوف من المنازل ما أثار موجة هبوط للأسعار كما انخفضت قيمة المستحقات للبنوك وهبطت أسهم معظم البنوك في الأسواق المالية الأميركية وغيرها.
وأسرعت البنوك المركزية وبصفتها المنقذ الأخير وإطفائي الحرائق وفي طليعتها الأمريكي المعني مباشرة بالأزمة وبنوك مركزية عالمية كيلا تصل العدوى الأمريكية إلى بنوك بلادها في ضخ مئات المليارات من الدولارات لتفادي حدوث أزمة سيولة في المصارف كنتيجة للأزمة المتمثلة في عدم استرداد القروض.

واستطاعت البنوك المركزية الأمريكي والأوروبي والكندي والبريطاني والاسترالي والياباني وغيرها أن تتفادى انفجاراً مالياً بسبب أزمة ديون العقارات إلا أن كبر حجم فقاعة العقارات يتطلب وقتاً كبيراً ليتقلص هذا الحجم وبالتالي ستكون التداعيات كثيرة ومتنوعة المخاطر.

وتتنوع الخسائر التي طالت الزبائن المعنيين بالأزمة اذ تبين أنه بين مليون وثلاثة ملايين أمريكي مهددون بخسارة بيوتهم وتم فسخ عقود ائتمان عقارية وقعت بين البنوك والزبائن تفاديا لدخولهم حلبة الخسائر بالنسبة للطرفين البنوك والزبائن ماعدا خسائر أولية لأسواق المال قدرت بنحو5000 مليار دولار كقيمة مالية.

أما البنوك الصغيرة والمتوسطة الحجم فقد أعلن عدد منها إفلاسه بينما البعض الآخر اشترته بنوك كبرى.

كما شطبت عشرات الآلاف من الوظائف من قطاعات كالبنوك ومؤسسات التمويل ووكالات العقارات إضافة إلى خسائر صناديق الاستثمار وغيرها من المؤسسات داخل وخارج الولايات المتحدة الأمريكية.

ويشكل قطاع العقارات الأمريكي نسبة 11 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة ويمكن أن تسبب الأزمة بفقدان أربعة بالمئة من الناتج القومي الأمريكي.

ويقول الاقتصادي حمود إن الحسنة الوحيدة لهذه القروض السكنية عالية المخاطر بالنسبة للزبائن هي السماح لهم بتأخير سداد القروض وتسديد حجم الفوائد فقط.

أما بالنسبة للبنك الدائن فتكمن الإيجابية في تحديد سعر فائدة يفوق المعدل الوسطي لفائدة السوق بنحو 50 بالمئة الامر الذي يدفع البنوك إلى تقديم هذا النوع من القروض.

ويرى أن أزمة الرهن العقاري الأمريكية ربما تكون بداية لأزمات كثيرة قد تصل تداعياتها إلى الاقتصاد العالمي المترابط المصالح تعوم فيه مئات بل آلاف المليارات من الدولار من ودائع وأصول مستثمرة من جميع الجهات العربية والأجنبية









عرض البوم صور المحترف   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الازمات .. من 2008 إلى 2012 المحترف مركز البورصة العام 1 12-07-2011 07:54 PM
Bba- موافقات الرهن العقاري ترتفع في أغسطس ندى العمر مركز البورصة للأخبار والتقارير 0 09-25-2011 09:14 PM
هل البنوك التي تسببت بإزمة الرهن العقاري الأمريكي وراء فقاعة الذهب ؟؟؟؟ تمارة مركز بورصة الاسهم العالمية 0 09-11-2011 12:04 AM
الأيام القادمة احلى من الأيام الماضية تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 03-11-2011 03:18 PM
الأيام القادمة احلى من الأيام الماضية تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 03-11-2011 03:14 PM


الساعة الآن 03:16 PM



SEO by vBSEO