استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم السعودية


التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


سوق الأسهم السعودي هل يستحق الاستثمار ؟



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-13-2011, 02:27 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5
المشاركات: 4,781 [+]
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم السعودية
سوق الأسهم السعودي هل يستحق الاستثمار ؟



محمد بن عبدالله السويد*

في أكثر من مناسبة، ينتقد بعض الإخوة المستثمرين تفاؤلي المستمر بمستقبل سوق الأسهم السعودي، منوهين إلى أن السوق لم يصل للأهداف التي ذكرتها قبل سنة في مقالاتي بالجريدة أو من خلال التلفاز. هذا صحيح ، فالسوق لم يقترب من مستوى التسعة آلاف نقطة حتى الآن، بل خلال الأشهر القليلة الماضية تعرض لموجة هبوط مزعجة! ربما هم محقون في انتقادهم ، ولكن دعوني أذكركم بحدث مشابه لهذا السيناريو قبل عدة سنوات. قبل انهيار فبراير 2006 بعدة أشهر قمت بالتنبيه عن طريق صحيفة الرياض ومقابلاتي التلفازية باقتراب السوق من انهيار وانفجار فقاعة، طبعا الكثير انتقدني برؤيتي السلبية آنذاك وزادت حدة الانتقاد عندما نشرت مقالتي بجريدة الرياض في ثاني أسبوع من شهر فبراير بعنوان فقاعة السوق، منذرا بانفجار الفقاعة. بعدها بأيام حدث الانهيار وتحقق ما كنت أحذر منه.

ما يحدث الآن هو نفس السيناريو، ولكنه بطيء نوعا ما لأن عملية البناء لا تتم بنفس سرعة عملية الهدم. كما قلت مسبقا، إن السوق السعودي كوّن قاعه على حدود الأربعة آلاف نقطة وانتهى منه، ولا يوجد أي مؤشرات في الوقت الحالي تفيد بأنه سيعود له! بل بالعكس ، فالكثير من مؤشرات السوق الحالية ومؤشرات الاقتصاد السعودي تدعم تحسن السوق على المدى الطويل وتجعله فرصة لا تعوض للاستثمار بمستوياته السعرية الحالية ، خاصة القطاعات المتوقع لها نموا خلال السنوات القادمة، مثل قطاع البنوك والبتروكيمايات ، بالإضافة إلى أسهم بعض الشركات الأخرى في قطاعات مختلفة.

شركة سابك ، حققت حتى الآن أرباحا تقترب من مستوى 24 مليار ريال للأرباع الثلاثة الأولى فقط، بقيمة تتجاوز أرباح السنة الماضية بأكثر من ملياري ريال ، وهو ما يوازي عشرة بالمائة.

إن قمنا بحساب حجم الأرباح المتوقع للربع الرابع من السنة الحالية، بناء على نتائجه من بداية السنة، سنجد أن نتائج الربع الأخير من المتوقع أن تنمو بنسبة 1.4% لتصبح أكثر بقليل من ثمانية وربع المليار ريال. دافعة النتائج السنوية للشركة لأن تتجاوز اثنين وثلاثين مليارا ونصف المليار ريال. هذا التحسن في أرباح الشركة سيرفع العائد على السهم لأن ينمو بحدود 50% عن السنة الماضية ليصل إلى حدود عشرة ريالات واثنين وثمانين هللة للسهم الواحد، وهو يشكل عائدا سنويا على السهم يتجاوز 11% مقارنة بسعر إقفاله قبل عيد الأضحى المبارك.

خلال السنة القادمة، من المتوقع أن يستمر التحسن في أرباح الشركة السنوية، خاصة مع التحسن المرتقب في اسعار النفط عالميا وأيضا تحسن الأسواق الأمريكية. من المرجح أن يستمر النمو في ارباح الشركة السنوية بنسبة 5.6% مقارنة بالسنة الحالية ليصل إلى حدود أربعة وثلاثين مليارا ونصف المليار تقريبا، وعائد سنوي على السهم بحدود يصل إلى 13% مقارنة بآخر سعر اقفال للسهم قبل عيد الأضحى المبارك.

من المفترض أن تدفعنا هذه المعطيات المرتبطة بسهم سابك للتساؤل، هل من الممكن أن يهبط سهم شركة سابك مرة أخرى لمستوى قاعه السابق؟ طبعا الإجابة لا تحتاج إلى المزيد من العمليات الحسابية، معدل الفائدة على الودائع المحلية يعتبر منخفضا جدا مقارنة بالعوائد السنوية التي تحققها الشركة، ما يعني أنها سواء أكانت بمستوياتها السعرية الحالية أم حتى أقل تعتبر فرصة لا تعوض للكثير من المستثمرين، خاصة المؤسسات المالية التي تستثمر في سوق الأسهم المحلي، سواء أكانت شركات وساطة أم صناديق استثمار مدارة بشكل خاص أو عن طريق المؤسسات المالية المحلية.









عرض البوم صور تمارة   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سوق الأسهم السعودي.. فرصة سانحة للاستثمار تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 08-13-2011 01:10 AM
لماذا هبط سوق الأسهم السعودي بعد تخفيض التصنيف الائتماني لأمريكا؟ سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 08-07-2011 04:13 PM
اللجين السهم يستحق الشراء تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 03-28-2011 07:07 PM
الحكومة تشتري في سوق الأسهم السعودي .. لماذا ؟! سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 03-09-2011 03:54 PM
الاستثمار داخل المملكة يحسن الاقتصاد السعودي سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 12-12-2010 11:03 AM


الساعة الآن 08:59 AM



SEO by vBSEO