استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم الخليجية


التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


36 عقداً بقيمة 1.7 مليار ريال لمشروعات المدن الصناعية بالشرقية



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-18-2011, 01:18 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 4
المشاركات: 2,194 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سكووون غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم الخليجية
36 عقداً بقيمة 1.7 مليار ريال لمشروعات المدن الصناعية بالشرقية

المصدر: وكالة الأنباء السعودية آخر تحديث : 12 ديس 2011 03:01 م

أكد وكيل وزارة الصناعة والتجارة لشؤون الصناعة مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة اهتمام الوزارة والهيئة بموضوع البيئة كأحد بنود الدعم الموجه للقطاع الصناعي،مؤكدا نقل 24 مصنعا في المدينة الصناعية الأولى بسبب مشاكلها البيئية الى المدينة الصناعية الثالثة بالدمام والتي سيتم تخصيص أراضيها بنهاية العام المقبل.
ونفى الربيعة خلال لقائه الليلة الماضية بمقر غرفة الشرقية بالدمام عددا من رجال الأعمال الصناعيين أن تكون الهيئة بصدد نقل جميع المصانع القائمة في المدينة الصناعية الأولى الى منطقة أخرى، منوها بأن توجه الهيئة في زيادة دعم الصناعة الوطنية لن يكون على حساب السلامة و البيئة وأن أي مصنع لا يلتزم بمعايير واشتراطات البيئة سيتعرض الى اجراءات صارمة في هذا الجانب من بينها النقل والاغلاق والغرامات المالية والزامها بالاشتراطات البيئية ايضا خاصة وأن الهيئة تتطلع إلى وجود مصانع صديقة للبيئة.

وقال الربيعة :" إن هيئة المدن الصناعية قد اطلقت خدمة الكترونية تجعل من مسألة الحصول على التراخيص الصناعية مسألة مرنة لا تستغرق سوى بضعة أيام وكذلك في الاعفاءات الجمركية بعدما لاحظت الهيئة شكاوى عديدة من الصناعيين في طلبات الاعفاءات والحصول عليها وتم البت فيها وحلها ، معترفا بوجود صعوبات تعمل الهيئة على تجاوزها لكنها في الوقت الحالي أقل منها قبل بضع سنوات".

ولفت النظر إلى أن هناك زيادة كبيرة في الدعم الموجه من قبل الدولة للقطاع الصناعي من بينها رفع نسبة قروض صندوق التنمية الصناعي السعودي من 50% الى 75% في المناطق الأقل نموا ووجود مرونة كبيرة تقوم بها الهيئة في التعامل مع الصناعيين وتعيين مجموعة احترافية لمتابعةالمصانع ودراسة الشكاوي التي تصل منهم كما تعمل على جمع احصاءات مفصلة ودقيقة عن القطاع الصناعي والى أين يسير.

وحول المدن الصناعية في المنطقة الشرقية أوضح وكيل وزارة الصناعة والتجارة لشؤون الصناعة أن هناك زيادة ملحوظة في دعم هذه المدن وتطويرها ورفع مستوى الاداء فيها، مشيرا إلى أن الوزارة كانت مرتبطة بعقد واحد بقيمة 3 ملايين ريال طوال الفترة من عام 1985 حتى عام 2007 م .

وبين الدكتور الربيعة أن لدى الهيئة حاليا 200 مشروع لدعم الصناعة وتطويرها على مستوى المملكة حيث توجد مشاريع مدن صناعية في العديد من المدن والمحافظات مثل جدة ورابغ والباحة وحفر الباطن والمدينة المنورة وسلوى وعسير وعرعر والاحساء، وجازان، مشيرا الى أنه تم لبعض المشاريع تخصيص مليون متر مربع لإقامة مدينة صناعية جنوب الرياض بجوار السجون لاستيعاب النزلاء وتأهيلهم .

وأكد أن سياسة الهيئة تعتمد على عدم التقييد ولكن في حال شح الأراضي فإن الهيئة تدعم الصناعات أو المشاريع ذات القيمة المضافة الأعلى التي تحظى بأولوية في تخصيص الأراضي ، كاشفا عن تنسيق على مستوى عال مع وزارة الشؤون البلدية والقروية للحصول على المزيد من الاراضي الصناعية ومن المؤمل الا تكون الاراضي عقبة أمام أي مشروع صناعي في أي مكان من المملكة وأنه في حال شح الأراضي فإن الافضلية لدى الهيئة هي لمن يحقق قيمة اضافية أعلى ومن يحقق اشتراطات البيئة .

ورحب الربيعة بفكرة إنشاء مراكز تدريب خاصة بالمصانع، داعيا القطاع الخاص بالمنطقة الشرقية للاستثمار في هذا الجانب على غرار ما هو قائم في الرياض اذ يوجد عدد من معاهد التدريب المتخصصة في أكثر من مجال صناعي .

وأكد دعم الهيئة للمشروعات الصناعية الصغيرة وأن الهيئة ستعيد النظر في مسالة رأس المال ومساحة الأراضي ، آملا أن تقام المصانع على مساحة 500 ـ 800 متر مربع حيث يبدأ المستثمر نشاطه الصناعي سريعا خاصة وأن الهيئة بصدد بناء عدد كبير من المصانع لدعم المستثمر الصغير على مستوى المملكة ايمانا بأهمية هذه الصناعات التي تقوم بدور تكميلي للصناعات الاستراتيجية.

ودعا توفيق الربيعة رجال الأعمال الى الاستثمار في إقامة مجمعات تجارية في المدن الصناعية تقوم بتوفير العديد من السلع والمنتجات الخاصة بالمصانع مثل قطع الغيار و الاستثمار في المجمعات السكنية الخاصة بالعمال والمهندسين والأسر ،مبينا أن هناك فرصا استثمارية في هذا المجال مشجعة وصندوق التنمية الصناعية سيمنح قرضا بنسبة 50% لأي مشروع من هذا القبيل.


وأضاف أن الهيئة تنفذ مشاريع في المدن الصناعية من خلال 36 عقدا بقرابة 1.7 مليار ريال موزعة على المدن الثلاث بواقع 59 مليون ريال في الصناعية الأولى بالدمام ومليار ريال في .



مبروك يامستثمرين ملاك اعمار - ومدينة المعرفة الصناعية









عرض البوم صور سكووون   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خادم الحرمين الشريفين: أصدرنا أمرا باعتماد 16 مليار ريال لتنفيذ وتوسعة عدد من المدن ا سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 09-27-2011 11:48 AM
السعودية صدرت 1.4 مليار برميل في7 أشهر بقيمة 570.4 مليار ريال تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 08-05-2011 04:46 PM
تخصيص مليار ريال كإعانة لهيئة المدن الصناعية "أعمار" سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 01-07-2011 05:13 AM
صندوق التنمية الصناعية يعتمد إقراض 24 مشروعاً بقيمة 2.8 مليار ريال سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 12-29-2010 10:40 AM
الشورى” يوصي برفع رأس مال “التنمية الصناعية” لـ 30 مليار ريال سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 12-28-2010 01:48 PM


الساعة الآن 10:36 AM



SEO by vBSEO