استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم السعودية


التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


عقاريون: عودة التوازن لسوق العقار رهن بتنفيذ مشروعات الإسكان



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-06-2012, 06:17 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 5
المشاركات: 4,781 [+]
بمعدل : 0.98 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
تمارة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم السعودية
رهن عقاريون عودة التوازن إلى سوق العقار بتسريع تنفيذ مشروعات الإسكان، المقدرة بنحو خمسمائة ألف وحدة سكنية، وتحرّك صندوق التنمية العقارية في صرف القروض لمستحقيها.
وقال العقاريون لجريدة الشرق السعودية «إن سوق المنطقة الشرقية يمر بحالة من الترقب والحذر مع بداية العام الجديد؛ بعد أن شهدت بعض المخططات الواقعة على أطراف المدن انخفاضات بسيطة تعدّ امتداداً لحالة الركود، التي طالت السوق في الربع الأخير من العام الماضي».

وأضافوا أن ما تم اعتماده لقطاع الإسكان يعدّ دافعاً لعجلة التوازن؛ للتحرك باتجاه الطريق الصحيح، والقضاء على المضاربات التي سيطرت على أسواق العقار، وأدّت إلى تحركه هبوطاً وصعوداً، وتسجيل أرقام فلكية لم يشهدها العقار من قبل.

ترقب ما بعد الميزانية

وقال عضو اللجنة العقارية في غرفة الشرقية عبداللطيف الفرج «إن سوق العقار في المنطقة يمر بحالة من الترقب والحذر؛ بعد أن شهدت الميزانية الأخيرة إنفاقاً حكومياً ضخماً على قطاع الإسكان، تمثل في دعم وزارة الإسكان والمشروعات التي ستقوم بتنفيذها، إضافة إلى ما قامت به العام الماضي من دعم قطاع الإسكان بمبلغ 250 ملياراً لبناء خمسمائة ألف وحدة سكنية»، لافتاً إلى أن تأثيراتها بدأت على السوق وأسعار الأراضي، من خلال الركود الذي طال السوق أواخر الربع الأخير من العام الماضي؛ وهو ما يدفع السوق إلى حالة من التوازن بين العرض والطلب.
وأضاف أن الكثير من المواطنين الراغبين في شراء أراضٍ، أحجموا عن الشراء في الفترة الماضية، في دلالة واضحة على توقعاتهم بتحرك الدولة للحيلولة دون ارتفاعات أخرى قد تطال أسعار العقار، مبيناً أن تخوف الكثير من أصحاب الأراضي من بعض الإجراءات التي مازالت محل دراسة من قبل الجهات المختصة، كدفع رسوم على الأراضي، زاد من كمية المعروض، وبالتالي دفع السوق للمرور بحالة من الركود.وأفاد أن محجوزات أرامكو لعبت دوراً كبيراً في تردد الكثير من المواطنين وإحجامهم عن الشراء، بعد تناقلهم أخباراً عن نية الشركة في التنازل عمّا يقع تحت يدها من أراضٍ تقدر بعشرات الملايين من الأمتار؛ ما أوجد كمية من العرض تفوق الطلب.

دور المضاربات

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة أتاس العالمية للتطوير العقاري، محمد آل مسبل «إن السوق العقاري في الشرقية يتّجه إلى التوازن فيما لو سرعت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية تنفيذ مشروعات الإسكان، وصرف القروض العقارية؛ ليتسنّى للمواطنين تملك الأراضي والوحدات السكنية الجاهزة»، مضيفاً أن السوق لا يخلو من المضاربات في المواقع التي تقع على أطراف المدن وضواحيها، والتي لم تصلها خدمات البنى التحتية بشكل كامل أو جزئي.وأشار إلى أنه لا يمكن إغفال دور العمالة الأجنبية والمكاتب العشوائية في الارتفاعات التي وصل إليها السوق، في ظل غياب الرقابة من قبل الجهات المختصة المخولة بالتصدي لهذه المخالفات، ومعاقبة المتسترين على العمالة الموجودة في هذا القطاع، الذي يمنع العمل فيه للأجنبي بأي حال من الأحوال.

أراضي المنح

ولفت مدير عام شركة مدى الشرقية للتطوير العقاري، سالم الجعيب، إلى أن سوق العقار في الشرقية يمر بفترة ترقب بعد الميزانية؛ بعد أن شهدت أسعار العقار ارتفاعات حادة خلال السنوات الخمس الأخيرة، وتركزت الارتفاعات على أراضي المخططات الحكومية «أراضي المنح»، التي تعد المتنفس الوحيد لذوي الدخل المحدود.
وقال «إن قيمة الأرض أصبحت تمثل (50-55)% من قيمة البناء؛ بعد أن كانت لا تتعدى %30؛ ما يدل على أن الأسعار وصلت إلى أرقام خيالية؛ تتطلب تحركاً سريعاً من وزارة الإسكان في تنفيذ مشروعاتها الإسكانية لإعادة السوق إلى وضعه الصحيح».









عرض البوم صور تمارة   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مبروووك للجميع (( السيولة تخرج من العقار وتتجه لسوق الأسهم )) تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 01-15-2012 01:17 AM
عقاريون : يؤكدون أسعار العقار ستنزل أكثر من 30 % تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 12-16-2011 10:21 AM
وزير الإسكان السعودي : السيولة متوفرة.. أنتظر المخططات وبعدها حاسبوني تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 07-30-2011 01:04 AM
قطاع الإسكان يودع سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 04-07-2011 03:56 PM
عقاريون: أسعار الأراضي ستتراجع إلى مستويات 2006 سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 03-31-2011 11:48 AM


الساعة الآن 06:58 PM



SEO by vBSEO