استرجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية قوانين المنتدى
العودة   منتدى مركز البورصة السعودي > مراكز بورصة الأسهم والعملات والمعادن > مركز بورصة الاسهم العربية


التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر . وفي حال رغبتم بالإنضمام إلى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ،التسجيل!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور: البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
موافق على شروط المنتدى 


مشروع قانون جديد لـ "المركزي للمحاسبات" لضمان استقلاله ومنحه صلاحيات كاملة



  انشر الموضوع
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-06-2012, 02:37 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مميز
الرتبة


البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 6
المشاركات: 1,747 [+]
بمعدل : 0.36 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
فائز غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : مركز بورصة الاسهم العربية
أعدت لجنة مشتركة من "نادى المحاسبات المصرى" وحركة "رقابيون ضد الفساد"، مشروع قانون جديد للجهاز المركزى للمحاسبات يوصى باستقلاله عن كاف السلطات، ومنحه الصلاحيات والحصانات اللازمة لتفعيل دوره؛ ليتمكن من محاربة الفساد.

وأوضحت اللجنة، في بيان لها، أن أغلب الدراسات وتوصيات منظمة أجهزة الرقابة العليا فى العالم "الأنتوساى" بالإضافة إلى المنظمات الإقليمية مثل "المنظمة الافريقية لأجهزة الرقابة العليا" و"المجموعة العربية لأجهزة الرقابة العليا" انتهت إلى ضرورة استقلال وعدم تبعية أجهزة الرقابة العليا عن جميع السلطات، لأنها تراقب استخدامها للأموال العامة وتحصيلها وإنفاقها لها.

وأضافت أن القانون يتلافى أغلب العيوب الموجودة فى القانون القديم، حيث إن التجربة أثبتت فشل تبعية الجهاز لرئاسة الجمهورية لأنه عطل الرقابة على مؤسسة الرئاسة ورئاسة مجلس الوزراء، ومكتبة الإسكندرية وحساباتها السرية، وأغلب الصناديق، كذلك تم حجب الكثير من التقارير عن مجلس الشعب ، مثل تقارير توشكى، ومشروع مدينتى، وجامعة النيل وغيرها.

ولفتت إلى استغلال الجهاز فى محاولة تشويه سمعة نوادى القضاة بعد موقفهم من انتخابات الرئاسة عام 2005، وذلك بالنشر بكثافة فى وسائل الإعلام عن تشكيل لجان على مستوى عال من الجهاز المركزى للمحاسبات للتفتيش على تلك النوادى، بما يوحى للرأى العام أن بها تجاوزات مالية خطيرة، كما تم الضغط على الصحف المستقلة بعد كشفها محاولات التوريث وجانب كبير من فساد النظام السابق، وذلك بمحاولة إخضاعها لرقابة الجهاز وما تبع ذلك من حملة دعاية مكثفة توحى بفساد هذه الصحف.

وأشارت إلى أن تجربة إلحاق الجهاز لمجلس الشعب أثبتت أيضا فشلها، كما أنها تؤثر فى الفصل بين السلطات، حيث إن الجهاز يراقب على الأموال العامة تحصيلا وإنفاقًا واستخدامًا، سواء كان القائم بذلك السلطة التشريعة أم التنفيذية أم القضائية، كما أن الجهاز يراقب على الأحزاب التى يتولى من يحل على الأغلبية منها فى الغالب رئاسة الحكومة وتكون له الغلبة بمجلس الشعب، وهو ما يتنافى مع الاستقلال الواجب توافره فى الجهاز، فضلا عن أن رقابة الجهاز على الأموال العامة مستمرة فى حين أن المجلس له فترات توقف عن مباشرة نشاطه.









عرض البوم صور فائز   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اكتفاء "مدينة نصر" بتطوير 10% من مشروع "تيجان" وراء انهاء التعاقد مع "اوراسكوم للتنمي فائز مركز بورصة الاسهم العربية 0 01-17-2012 09:55 PM
رئيس "مدينة المعرفة": تسليم الدفعة الأولى من مشروع "دار الجوار" خلال ستة أشهر سكووون مركز بورصة الاسهم الخليجية 0 12-31-2011 04:18 PM
"العسكرى" يصدر قراراً بتشكيل المجلس الاستشارى اليوم.. ومنحه صلاحيات لاتخاذ قرارات "نا فائز مركز بورصة الاسهم العربية 0 12-08-2011 04:52 PM
"بتروكيم" تستكمل بناء مشروع "الشركة السعودية للبوليمرات" تمارة مركز بورصة الاسهم السعودية 0 12-07-2011 07:48 PM
"اليونسكو" تمنح عضوية كاملة لدولة فلسطين متداول حر مركز بورصة الاسهم السعودية 0 11-11-2011 12:42 PM


الساعة الآن 01:49 AM



SEO by vBSEO